ذرية الشـــريف محمد جلــبي العباسي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 المستنصر بالله

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
مدير عام الموقع
مدير عام الموقع
avatar

عدد المساهمات : 354
تاريخ التسجيل : 09/10/2010

مُساهمةموضوع: المستنصر بالله   الجمعة ديسمبر 03, 2010 3:15 am

أبو جعفر "المستنصر بالله" المنصور بن محمد الظاهر (1192-1243 م) خليفة عباسي حكم في بغداد بين عامي 1226 و1242 م. كان ابن الظاهر بأمر الله وحفيد الناصر لدين الله. خلفه في الحكم المستعصم بالله. قام ببناء المدرسة المستنصرية.

ولد المستنصر بالله سنة 588 هـ من جارية تركية. كان جده الناصر يسميه القاضي لوفرة عقله. بويع بالخلافة في بغداد بعد وفاة أبيه عام 623 هـ. نشر العدل وبذل الإنصاف في القضايا. كرم أهل العلم والدين وقربهم، وقام بإنشاء المساجد والمدراس والمستشفيات وعمل على تجميع الجيوش للدفاع عن دولة الإسلام. قام ببناء المدرسة المستنصرية في بغداد على شط دجلة من الجانب الشرقي. وحشد العساكر والجيوش العظيمه لم يكن لبني العباس مثلها وكان قائد جيشة اخوه القائد الشجاع الزائد الشهامه الخفاجي بن الظاهر انتصر على جنود التتار في معركة خاضها ضدهم واخذ الاراضي منهم واستأصلهم وقتل منهم خلقا كثيرا ودامت ايام المستنصر بالله ودام عز الخلافة ايامه من حوادثه قال المام الذهبي :ان الوجيه القيرواني مدح المستنصر بقصيدة قال فيها لو كنت في يوم السقيفة حاضرا كنت المقدم ولامام الاورعا فقاطعه شخص قئلا اخطأت قد كان العباس حاضرا جد امير المؤمنين ولم يكن المقدم الاابو بكر .فاقر له المستنصر بالله ذلك وخلع عليه خلعه وامر بنفي ابن الوجيه إلى مصر . توفي المستنصر في بغداد في العاشر من جمادى الآخرى سنة 640 هـ.وهو سيدنا ومولانا أبو جعفر منصور المستنصر بالله العباسي البغدادي الهاشمي وجزاه عنا خير جزاء مصطفى العزاوي بغداد .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://al-ashraf.7olm.org
زكريا محمد وحيد

avatar

عدد المساهمات : 1167
تاريخ التسجيل : 16/10/2010
العمر : 67
الموقع : العباسيه القاهره

مُساهمةموضوع: رد: المستنصر بالله   الأربعاء ديسمبر 22, 2010 7:57 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
المستنصر بالله
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الساده الأشــــراف العباســيين :: الشخصـــيات :: الشخصيات العباسيه-
انتقل الى: