منتديات الساده الأشــــراف العباســيين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

من أسرار القرآن .. "‏وما آتاكم الرسول فخذوه‏" ‏

اذهب الى الأسفل

من أسرار القرآن .. "‏وما آتاكم الرسول فخذوه‏" ‏  Empty من أسرار القرآن .. "‏وما آتاكم الرسول فخذوه‏" ‏

مُساهمة  زكريا محمد وحيد الجمعة نوفمبر 12, 2010 7:06 pm

اكد المفكر الاسلامى الدكتور زغلول النجار ان النص القرآني الكريم ‏" وما آتاكم الرسول فخذوه " ‏[‏ الحشر‏:7]‏ جاء في أواخر الثلث الأول من سورة " الحشر‏" ,‏ وهي سورة مدنية‏,‏ وآياتها أربع وعشرون‏ (24)‏ بعد البسملة‏,‏ وقد سميت بهذا الاسم‏(‏ الحشر‏)‏ بسبب حشر يهود‏ بني النضير‏ العرب الي بلاد الشام بعد أن أخرجهم رسول الله‏-‏ صلي الله عليه وسلم‏-‏ من جواره‏,‏ وإن لجأت طائفة منهم إلي منطقة خيبر العربية إلي الشمال من مدينة رسول الله‏ -‏ صلي الله عليه وسلم‏ - .‏

ويدور المحور الرئيسي للسورة حول‏'‏ غزوة بني النضير‏'‏ التي وقعت في شهر ربيع الأول من السنة الرابعة للهجرة‏(‏ الموافق شهر أغسطس سنة‏635‏ م‏)‏ وما تبعها من طرد لهؤلاء من شبه الجزيرة العربية‏,‏ وفضح كل من مخططاتهم المريبة ومسالك المنافقين الذين تعاونوا معهم من كفار ومشركي العرب‏.‏

وفي نفس الوقت تمتدح الآيات في سورة‏'‏ الحشر‏'‏ ما أظهره كل من المهاجرين والأنصار من مظاهر الأخوة الإسلامية الحقيقية التي ظلت تضرب بها الأمثال إلي اليوم‏.‏ كذلك بينت الآيات في هذه السورة المباركة أحكام الفيء ووصية الله لعباده المؤمنين بالتزام تقواه‏-‏ سبحانه وتعالي‏-‏ والخضوع لأوامره‏,‏ ومداومة التفكر في بديع تدبيره الحكيم في كل أمر من أمور خلقه‏.‏

وتؤكد الآيات في سورة‏'‏ الحشر‏'‏ ضرورة استعداد العبد المؤمن للانتقال من الدنيا إلي الآخرة‏,‏ وضرورة المداومة بالثناء علي الله‏-‏ تعالي‏-‏ وتسبيحه وحمده‏,‏ وتنزيهه عن جميع صفات خلقه‏,‏ وعن كل وصف لا يليق بجلاله‏,‏ ولذلك بينت الآيات عددا من أسماء الله الحسني‏,‏ وصفاته العليا‏.‏

هذا‏,‏ وقد سبق لنا استعراض سورة‏'‏ الحشر‏'‏ وما جاء فيها من ركائز العقيدة‏,‏ ووصف لغزوة‏'‏ بني النضير‏',‏ والدروس والعبر المستفادة من استعراض السورة الكريمة لتلك الغزوة‏.‏ ونركز هنا علي الحكمة التشريعية من الأمر الإلهي باتباع سنة رسول الله‏-‏ صلي الله عليه وسلم‏-‏ خاصة في زمن الفتن الذي نعيشه‏,‏ والذي تطاول فيه الأقزام من الكفار والمشركين ومن المتنطعين والمترددين علي مقام خير الخلق أجمعين وكثر تهجمهم علي سنته المطهرة‏.‏

من الإعجاز التشريعي في الأمر باتباع سنة رسول الله‏-‏ صلي الله عليه وسلم‏-‏

من أسس الإسلام العظيم‏:‏ العقيدة الصحيحة‏,‏ والعبادة السليمة‏,‏ والحض علي الالتزام بمكارم الأخلاق‏,‏ وبحسن السلوك وانضباط المعاملات‏.‏ وهذا الدين‏(‏ الإسلام‏)‏ علمه ربنا‏-‏ تبارك وتعالي‏-‏ لأبينا آدم‏-‏ عليه السلام‏-‏ لحظة خلقه‏,‏ وعلم آدم بنيه‏,‏ وعاشت البشرية عشرة قرون كاملة بين أبينا آدم ونوح‏-‏عليهما السلام‏-‏ علي التوحيد الخالص لله الخالق‏-‏ سبحانه وتعالي‏-‏ وذلك انطلاقا من قول رسول الله‏-‏ صلي الله عليه وسلم‏-'‏ كان بين آدم ونوح عشرة قرون‏,‏ كلهم علي شريعة الحق‏'(‏ أخرجه الحاكم في المستدرك‏).‏

ويروي ابن عباس‏'‏ رضي الله عنهما‏':'‏ أن رجالا صالحين من قوم نوح هلكوا‏,‏ فوسوس الشيطان إلي قومهم أن انصبوا إلي مجالسهم التي كانوا يجلسون فيها أنصابا وسموها بأسمائهم‏,‏ ففعلوا ولم تعبد‏,‏ حتي إذا هلك أولئك‏,‏ وتنسخ العلم عبدت‏'(‏ أخرجه البخاري‏).‏ وتفشت الوثنية في قوم نوح فبعثه الله‏-‏ تعالي‏-‏ إليهم ليردهم إلي توحيد الله من جديد فلم يستجب إلي دعوته إلا أقل القليل‏.‏

ولما يئس نوح من هدايتهم دعا الله‏-‏ تعالي‏-‏ عليهم فأغرقهم بالطوفان‏.‏ وتكرر المشهد مع كل الأمم التي جاءت بعد قوم نوح من مثل أقوام عاد‏,‏ وثمود‏,‏ وفرعون‏,‏ وقوم إبراهيم‏,‏ وقوم لوط‏,‏ وأصحاب الأيكة‏,‏ وأصحاب الرس وقوم تبع وغيرهم إلي اليوم والبشرية تتناوبها فترات من الإيمان ثم الكفر‏,‏ ومن التوحيد ثم الشرك‏,‏ ومن الاستقامة علي منهج الله‏-‏ تعالي‏-‏ ثم الخروج عليه‏,‏ لأن الشيطان كان دوما للإنسان بالمرصاد‏,‏ ولذلك أرسل الله‏-‏ تعالي‏-‏ عددا كبيرا من الأنبياء والمرسلين لهداية البشرية‏,‏ وفي ذلك يقول ربنا‏-‏ تبارك وتعالي‏-Sad...‏ وإن من أمة إلا خلا فيها نذير‏..)(‏ فاطر‏:24).‏

ويروي الإمام أحمد‏-‏ رحمه الله‏-‏ عن أبي ذر الغفاري‏-‏ رضي الله عنه‏-‏ أنه قال‏:'‏ أتيت رسول الله‏-‏ صلي اله عليه وسلم‏-‏ قائلا يا رسول الله أي الأنبياء كان أول؟ قال‏-‏ صلي الله عليه وسلم‏-'‏ آدم‏',‏ قلت‏:‏ يا رسول الله‏!‏ ونبي كان؟ قال‏:'‏ نعم‏,‏ نبي مكلم‏'‏ قال‏:‏ قلت‏:‏ يا رسول الله‏!‏ كم المرسلون ؟ قال‏:‏ ثلاثمائة وبضعة عشر جما غفيرا‏'(‏ مسند الإمام أحمد‏).‏ وفي رواية أبي أمامة‏-‏ رضي الله عنه‏-‏ فال أبو ذر‏:...‏ قلت يا رسول الله‏!‏ كم وفي عدة الأنبياء؟ قال‏:‏ مائة ألف وأربعة وعشرون ألفا‏,‏ الرسل من ذلك ثلاثمائة وخمسة عشر جما غفيرا‏'(‏ مسند الإمام أحمد‏).‏

وهذه النصوص من القرآن والسنة تؤكد أن الهداية الربانية ظلت تتنزل علي أهل الأرض لعدة آلاف من السنين‏,‏ وبواسطة عشرات الآلاف من الأنبياء‏,‏ وبضع المئات من الرسل‏,‏ وكان لا بد من ختام لوحي السماء‏,‏ وقد تجسد هذا الختام في القرآن الكريم وفي سنة خاتم الأنبياء والمرسلين‏-‏ صلي الله عليه وسلم‏-‏ ولذلك تعهد ربنا‏-‏ تبارك وتعالي‏-‏ بحفظهما‏,‏ فحفظا علي مدي يزيد علي أربعة عشر قرنا في نفس لغة الوحي بهما‏-‏ اللغة العربية‏-‏ وتعهد ربنا‏-‏ سبحانه وتعالي‏-‏ بحفظ هذه الرسالة الخاتمة تعهدا مطلقا حتي تبقي حجة الله علي خلقه إلي يوم الدين فقال‏-‏ تعالي‏-(‏ إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون‏)(‏ الحجر‏:9).‏ وقال‏-‏عز من قائل‏-(...‏ اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا‏...)(‏ المائدة‏:3).‏

وباستعراض تاريخ البشرية علي الأرض نجد أن فترات سيادة النبوة والتزام الناس بدين الله كانت ومضات بارقة من أنوار الهداية الربانية وسط ظلمات طويلة من الجاهلية الدامسة‏,‏ وكأن الإنسان لم يتعلم من هذه التجربة الطويلة التي استمرت لعدة عشرات الألوف من السنين‏.‏ فبعد جهود مائة وأربعة وعشرين ألف نبي‏,‏ وبعد تنزل ثلاثمائة وبضعة عشر رسالة سماوية فإن أهل الأرض جميعا‏-‏ فيما عدا آحادا متناثرة من الأحقاب‏_‏ فقدوا اتصالهم بهداية خالقهم‏,‏ حتي جاءت الرسالة الخاتمة علي قلب ولسان الرسول الخاتم‏-‏ صلي الله عليه وسلم‏-‏ في القرآن الكريم وفي السنة النبوية المطهرة‏,‏ التي عنيت بشرح ما جاء من ركائز الدين في كتاب الله‏,‏ وبشرح كيفيات تطبيقها تطبيقا عمليا في واقع حياة الناس‏,‏ وتفصيلها لهم‏,‏ وتثبيتها في قلوبهم وعقولهم وممارساتهم‏,‏ ومن هنا فإن الأمر الإلهي بالعناية بسنن رسول الله‏-‏ صلي الله عليه وسلم‏-‏ وجعلها من ضرورات الدين ولوازمه أصبحت وجها من أوجه الإعجاز التشريعي في كتاب الله لأنها توضح كثيرا من الأحكام التي أجملها كتاب الله‏-‏ تعالي‏-‏ وتفسر آياته‏,‏ ولذلك قال رسول الله‏-‏ صلي الله عليه وسلم‏-‏ أقوالا كثيرة تؤكد حجية السنة النبوية المطهرة منها ما يلي‏:‏ ‏

(1)'....‏ فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهتدين‏,‏ عضوا عليها بالنواجذ‏...'(‏ أخرجه كل من أبي داود والترمذي‏,‏ وابن ماجه وأحمد‏).‏

‏(2)'....‏ ألا إني أوتيت القرآن ومثله معه‏'(‏ أخرجه كل من أبي داود وأحمد‏).‏ ‏

(3)'‏ تركت فيكم أمرين لن تضلوا ما تمسكتم بهما‏:‏ كتاب الله وسنتي‏(‏ مالك والبيهقي‏).‏ ‏

(4)'‏ كل أمتي يدخلون الجنة إلا من أبي‏'‏ قالوا يا رسول الله ومن يأبي قال‏-‏ صلي الله عليه وسلم‏-‏ من أطاعني دخل الجنة ومن عصاني فقد أبي‏'.(‏ البخاري وأحمد‏).‏ ‏

(5)'‏ نضر الله امرأ سمع منا شيئا فبلغه كما سمع‏,‏ فرب مبلغ أوعي من سامع‏'(‏الترمذي والدارمي‏).‏

‏(6)‏ وقيل لرسول الله صلي الله عليه وسلم‏-‏ في عام سنة‏(‏ أي جدب‏)‏ سعر لنا يا رسول الله‏(‏ أي‏:‏ ثمن لنا لكل سلعة‏),‏ قال‏:'‏ لا يسألني الله عن سنة أحدثتها فيكم لم يأمرني بها‏,‏ ولكن اسألوا الله من فضله‏'(‏ الطبراني‏,‏ وأبو داود‏,‏ والترمذي‏,‏وابن ماجه وأحمد‏).‏

لذلك حذر رسول الله ـ صلي الله عليه وسلم تحذيرا شديدا فقال‏:‏ ‏

(7)'‏ إن كذبا علي ليس ككذب علي أحد‏,‏ ومن كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار‏'(‏ البخاري ومسلم‏).‏

‏(Cool‏ وقال‏-‏ صلي الله عليه وسلم‏-‏ لعبد الله بن عمرو‏:'‏ اكتب عني فوالذي نفسي بيده ما خرج من فمي إلا الحق‏'(‏ أبو داود وأحمد‏).‏

وكان ذلك بعد نهيه‏-‏ صلي الله عليه وسلم‏-‏ عن كتابة غير القرآن لمن لا يؤمن عليه الغلط والخلط بين المصدرين فقد قال‏'‏ لا تكتبوا عني‏,‏ ومن كتب عني غير القرآن فليمحه‏'(‏ مسلم‏,‏ أحمد والدارمي‏).‏

‏(9)‏ وقد تنبأ المصطفي‏-‏ صلي الله عليه وسلم‏-‏ بخروج طائفة من منكري السنة فقال‏:‏ ألا إني أوتيت الكتاب ومثله معه‏,‏ ألا يوشك رجل شبعان علي أريكته يقول‏:‏ عليكم بهذا القرآن فما وجدتم فيه من حلال فأحلوه‏,‏ وما وجدتم فيه من حرام فحرموه‏....'(‏ أبو داود‏).‏

‏(10)‏ وقال‏-‏ صلي الله عليه وسلم‏-'‏ لا ألقين أحدكم متكئا علي أريكته‏,‏ يأتيه أمر مما أمرت به‏,‏ أو نهيت عنه فيقول‏:‏ لا ادري‏!‏ ما وجدنا في كتاب الله اتبعناه‏(‏ أبو داود‏,‏ والترمذي‏).‏ وهذان الحديثان من المعجزات الإنبائية لرسول الله‏.‏

ولذلك أمر ربنا‏-‏ تبارك وتعالي‏-‏ بطاعة خاتم أنبيائه ورسله‏-‏ صلي الله عليه وسلم في كل ما أمر‏,‏ وباجتناب نواهيه في كل ما حرم‏,‏ وفي ذلك يقول‏_‏ وقوله الحق‏-Sad‏ وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا واتقوا الله إن الله شديد العقاب‏)(‏ الحشر‏:7).‏

ومن معاني هذا النص الكريم أن الله‏-‏ تعالي‏-‏ يأمر المسلمين كافة بطاعة رسول الله‏-‏ صلي الله عليه وسلم‏-‏ في كل أمر أمرهم به‏,‏ وفي كل شيء نهاهم عنه لأنه هو الموصول بالوحي‏,‏ والمعلم من قبل خالق السموات والأرض‏,‏ فلا يأمر إلا بكل خير وصلاح ولا ينهي إلا عن كل شر وفساد‏.‏ والآية وإن كانت قد نزلت في أموال الفيء‏,‏ إلا أن الحكم فيها يبقي عاما في كل ما أمر به النبي‏-‏ صلي الله عليه وسلم‏-‏ أو نهي عنه‏,‏ ويشمل ذلك كل واجب‏,‏ ومندوب‏,‏ ومستحب أو محرم‏,‏ ولذلك حذر في ختام الآية من نزول عقاب الله الشديد بالخارجين عن أوامر رسول الله‏-‏ صلي الله عليه وسلم‏-‏ فقال‏(...‏ إن الله شديد العقاب‏).‏

ولذلك أيضا قال‏-‏ تعالي‏-‏ مخاطبا خاتم أنبيائه ورسله‏:[‏ وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نزل إليهم ولعلهم يتفكرون‏)(‏ النحل‏:44).‏ وقال‏-‏ عز من قائل‏-Sad‏ هو الذي بعث في الأميين رسولا منهم يتلو عليهم آياته ويزكيهم ويعلمهم الكتاب والحكمة وإن كانوا من قبل لفي ضلال مبين‏)(‏ الجمعة‏:2).‏

والسنة النبوية المطهرة هي كل ما أثر عن النبي‏-‏ صلي الله عليه وسلم‏-‏ من قول أو فعل‏,‏ أو تقرير‏,‏ أو صفة‏,‏ أو سيرة‏,‏ سواء كان ذلك قبل البعثة الشريفة أو بعدها‏.

ولذلك حفظها ربنا‏-‏ تبارك وتعالي‏-‏ كما حفظ القرآن الكريم‏,‏ مع تسليمنا بأن استحالة الدس علي كتاب الله لكثرة حفاظه‏,‏ قد ألجأت نفرا من حقدة الكفار والمشركين في محاولة الدس علي رسول الله‏-‏ صلي الله عليه وسلم‏-‏ ألا أن جهود علماء المسلمين من أجل تحقيق السنة قد فاقت جهود التحقيق في أي مجال علمي آخر‏.‏ وقد سلك علماء الحديث من أجل تحقيق ذلك طرقا في النقد والتمحيص لم يسبقوا بمثلها أبدا‏,‏ حتي فاقت علوم الحديث خمسة وستين علما‏,‏ فأبقوا سنة هذا الرسول الخاتم‏,‏ وسيرته الشريفة مدونة تدوينا لم تنله أقوال وأفعال وصفات نبي من قبل‏,‏ وجعلت من هذه السنة الشريفة أحد مصادر التشريع الإسلامي بعد القرآن الكريم‏,‏ وقبل كل من الإجماع والقياس‏,‏ والاستحسان‏,‏ والمصالح المرسلة ولولا ذلك ما فهمنا الكثير من أحكام الإسلام خاصة في مجال العبادات والمعاملات‏.‏

من ذلك تتضح ومضة الإعجاز التشريعي في النص القرآني الذي اخترناه عنوانا لهذا المقال‏,‏ فالحمد لله علي نعمة الإسلام‏,‏ والحمد لله علي نعمة القرآن‏,‏ والحمد لله علي بعثة خير الأنام‏,‏ والحمد لله علي العهد الإلهي المطلق بحفظ كل ما أوحي إليه من قرآن وسنة‏,‏ وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين‏.
زكريا محمد وحيد
زكريا محمد وحيد

عدد المساهمات : 1167
تاريخ التسجيل : 16/10/2010
العمر : 73
الموقع : العباسيه القاهره

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى