ذرية الشـــريف محمد جلــبي العباسي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 الحاكم بأمر الله الثاني

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
مدير عام الموقع
مدير عام الموقع
avatar

عدد المساهمات : 354
تاريخ التسجيل : 09/10/2010

مُساهمةموضوع: الحاكم بأمر الله الثاني   الجمعة ديسمبر 03, 2010 3:33 am

الحاكم بأمر الله الثاني، هو أبو العباس أحمد بن المستكفي (مات سنة 1352) كان خليفة عباسي في القاهرة سنة ( 741هـ - 752هـ)،(1341 - 1352).


الخلافة
كان أبوه لما مات بقوص عهد إليه بالخلافة فقدم الملك الناصر عليه إبراهيم ابن عمه لما كان في نفسه من المستكفي وكانت سيرة إبراهيم قبيحة وكان القاضي عز الدين بن جماعة قد جهد كل الجهد في صرف السلطان عنه فلم يفعل فلما حضرته الوفاة أوصى الأمراء برد الأمر إلى ولي عهد المستكفي ولده أحمد فلما تسلطن المنصور أبو بكر بن الناصر عقد مجلساً يوم الخميس 11 ذي الحجة سنة 741هـ وطلب الخليفة إبراهيم وولي العهد أحمد والقضاة وقال: من يستحق الخلافة شرعاً؟ فقال ابن جماعة: إن الخليفة المستكفي المتوفى بمدينة قوص أوصى بالخلافة من بعده لولده أحمد وأشهد عليه أربعين عدلاً بمدينة قوص وثبت ذلك عندي بعد ثبوته عند نائبي بمدينة قوص فخلع السلطان حينئذ إبراهيم وبايع أحمد وبايعه القضاة ولقب الحاكم بأمر الله لقب جده.

المنهج الذي سلكه في الخلافة
قال ابن فضل الله في المسالك في ترجمته: هو إمام عصرنا وغمام مصرنا قام على غيظ العدى وغرق بفيض الندى وصارت له الأمور إلى مصائرها وسيقت إليه بصائرها فأحيا رسوم الخلافة ورسم بما لا يستطيع أحد خلافه وسلك مناهج آبائه وقد طمست وأحياها بمباهج أبنائه وقد درست وجمع شمل بني أبيه وقد طال بهم الشتات وأطال عذرهم وقد اختلف السبات ورفع اسمه على ذرى المنابر وقد عبر مدة لا يطلع إلا في آفاقه تلك النجوم ولا يسبح إلا في سبحه تلك الغيوم والسجوم طلب بعد موت السلطان وأنفذ حكم وصيته في تمام مبايعته والتزام متابعته وكان أبوه قد أحكم له بالعقد المتقدم عقدها وحفظ له عنده ذوي الأمانة عهدها ثم تسلطن الملك المنصور أبو بكر بن السلطان وعمر له من تحت الملك الأوطان.

وقال ابن حجر في الدرر: كان أولاً لقب المستنصر ثم لقب الحاكم. ذكر الشيخ زين الدين العراقي أنه سمع الحديث على بعض المتأخرين وأنه حدث. مات في الطاعون في نصف سنة 53هـ.

الحوادث في أيامه
من الحوادث في أيامه في عام ولايته خلع السلطان المنصور لفساده وشربه الخمور حتى قيل: أنه جامع زوجات أبيه ونفي إلى قوص وقتل بها فكان ذلك من الله مجازاة لما فعله والده مع الخليفة وهذه عادة الله مع من يتعرض لأحد من آل العباس بأذى وتسلطن أخوه الملك الأشرف كجك ثم خلع من عامه وولي أخوه أحمد ولقب بالناصر وعقد المبايعة بينه وبين الخليفة الشيخ تقي الدين السبكي قاضي الشام وكان قد حضر معه مصر.

حدث في خلافته
في سنة 743هـ خلع الناصر أحمد وولي أخوه إسماعيل ولقب بالصالح.
في سنة 746هـ مات الصالح فقلد الخليفة أخاه شعبان ولقب بالكامل.
في سنة 747هـ قتل الكامل وولي أخوه أمير حاج ولقب بالمظفر.
في سنة 748هـ خلع المظفر وولي أخوه حسن ولقب بالناصر.
في سنه 749هـ كان الطاعون العام الذي لم يسمع بمثله.
في سنة 752هـ خلع الناصر وولي أخوه صالح ولقب الملك الصالح وهو الثامن ممن تسلطن من أولاد الناصر محمد بن قلاوون وجعل شيخو أتابكه قال في ذيل المسالك هو أول من سمي بمصر الأمير الكبير.
مات في أيامه
مات في أيام الحاكم من الأعلام: الحافظ أبو الحجاج المزي والتاج عبد الباقي اليمني والشمس ابن عبد الهادي وأبو حيان وابن الوردي وابن اللبان وابن عدلان والذهبي وابن فضل الله وابن قيم الجوزية والفخر المصري شيخ الشافعية بالشام والتاج المراكشي وآخرون.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://al-ashraf.7olm.org
زكريا محمد وحيد

avatar

عدد المساهمات : 1167
تاريخ التسجيل : 16/10/2010
العمر : 67
الموقع : العباسيه القاهره

مُساهمةموضوع: رد: الحاكم بأمر الله الثاني   الأربعاء ديسمبر 22, 2010 7:53 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الحاكم بأمر الله الثاني
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الساده الأشــــراف العباســيين :: الشخصـــيات :: الشخصيات العباسيه-
انتقل الى: