ذرية الشـــريف محمد جلــبي العباسي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 جوامع ومساجد عمرها العباسيون في عصورهم المتتابعة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
مدير عام الموقع
مدير عام الموقع
avatar

عدد المساهمات : 354
تاريخ التسجيل : 09/10/2010

مُساهمةموضوع: جوامع ومساجد عمرها العباسيون في عصورهم المتتابعة   السبت يناير 18, 2014 1:34 am

جوامع ومساجد عمرها العباسيون في عصورهم المتتابعة .

مسجد البيعة بمكة المكرمة وهو الموضع الذي تمت فيه البيعة الأولى التي حضرها سيدنا العباس بن عبد المطلب رضي الله عنه مع النبي عليه السلام لتوثيق البيعة له مع الأنصار
" />


بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله محمد : أمر بعمارته سيدنا ومولانا الإمام المفترض الطاعة على كافة الأنام أبو جعفر المنصور المستنصر بالله أمير المؤمنين أعز الله أنصاره وضاعف أقداره وذلك في سنة خمس وعشرون وستمائة.

مسجد البيعة:
وقد شيد هذا المسجد في سنة: (144هـ) بأمر أمير المؤمنين الخليقة الإمام عبد الله أبو جعفر المنصور بالله رضي الله عنه في خلافتة. إحيـاءً لذكرى البيعـة العظيمة التي شهدها مع الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام الصحابي الجليل عم النبي العباس بن عبد المطلب رضي الله عنه جد الأسرة العباسية, حيث فاوض الأنصار فيها كما هو معلوم.
وفي هذا الموضع من منى سنة: (12) من البعثة النبوية تمت بيعة العقبة الاولى حيث بايع النبيصلى الله عليه وسلم :(12) رجلاً من الأنصار من أعيان قبيلتي الأوس والخزرج من المدينة.
كما أن بيعة العقبة الثانية كانت أيضا في هذا الموقع, وذلك اثناء موسم حج: (13) من البعثة النبوية, وحضر هذه البيعة (73) رجلا وإمراتان من أهل المدينة, وعرفت هذه البيعة بـ (بيعة العقبة الكبرى) . وتعرف هذه البيعة أيضاً ببيعة الرضوان وكدلك بيعة الشجرة حيث كانت في هذا الموضع شجرة تمت البيعة تحتها.
والمسجد مكون من فناء مكشوف يتقدمه مظلة, وهو على بعد (300م) من جمرة العقبة على يمين الجسرالنازل من منى الى مكة المكرمة .
وقد توالت الترميمات والإصلاحات لهذا المسجد من قبل الخلفاء العباسيون طيلة فترة الخلافة العباسية وقد جدد بناءه مرتين في العهد العباسي كان آخرها في عهد أمير المؤمنين الخليفة المنصور المستنصر بالله في أوائل القرن السابع الهجري, وقد تم اكتشاف المسجد حديثاً أثناء أعمال التوسعة السعودية المباركة للمشاعر المقدسة بمكة المكرمة وقد كان المسجد مغمور تحت الأرض.
يظهر في اللوح بأن المسجد تم تجديد عمارته في آواخر الخلافة العباسية الأولى في منتصف القرت السابع الهجري مما يدل على أن الخلفاء العباسيون لم يتخلوا عن واجباتهم الدينية في تطوير وعمارة دور العبادة حتى آخر سنوات خلافتهم, أي قبل إجتياح الوثنيين المغول بغداد بحوالي عشرون سنة المغول بوقد كتب في
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://al-ashraf.7olm.org
 
جوامع ومساجد عمرها العباسيون في عصورهم المتتابعة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الساده الأشــــراف العباســيين :: العباســـــيين :: عباسيات-
انتقل الى: